القائمة الرئيسية

الصفحات

 قماش ساتان:
الـــساتان موضة العام قماش لماع يضفي على المرأة الراحة والرقة.
ساتان يناسب فستان العروس
برز قماش ساتان كموضة عصرية تعبر عن الرقة والنعومة، حيث عمل مصممو وخبراء الأزياء على إعادة  قماش ساتان على قائمة عروض الأزياء خلال هذا الموسم، وقد شمل قماش ساتان العديد من الأشكال والموديلات، ودخل في تصميم البلايز والجيبات والحقائب والأحذية والبنطلونات.
وترى مصممة الأزياء السعودية غادة الصيرفي أن قماش ساتان دخل إلى عالم الأزياء بقوة خلال هذا الموسم، حتى أصبح ساتان يدخل في تصميم العديد من الأزياء، ومنها العبايات التي تعمل بقماش الشيفون، إضافة إلى دمج ساتان مع العديد من الأقمشة، ومنها الحرائر والجورجيت والأقمشة الناعمة.
وقالت إن أبرز الألوان التي برزت من  ساتان الألوان الزاهية، ومن أهمها ساتان الذهبي وساتان الأصفر وساتان الفضي، كما دخل ساتان في تصميم الجلابيات والعبايات أزياء السهرة.
وأضافت أن سر إقبال مصممي الأزياء على قماش ساتان أنه زي مناسب للمرأة، ويبرز أنوثتها، وفي ساتان مزايا كبيرة في إخفاء عيوب الجسم، مشيرة إلى أن عرضها الأخير في لبنان الذي ستقدمه في مطلع فبراير سيضم تشكيلة كبيرة من العبايات والجلابيات والبلايز التي استخدمت فيها قماش ساتان في تصميمات جديدة ومبتكرة .

قماش لماع(ساتان):


وقالت المتخصصة في علم الملابس والنسيج بكلية الاقتصاد المنزلي بأبها الدكتورة نجوى بصيلة إن قماش ساتان يفضل ارتداؤه في السهرات، نظرا لأنه قماش لماع، ويضم أليافا صناعية تحتوي في مكوناتها على الرونق واللمعان.
وأبانت أن ساتان يختلف عن الأقمشة القطنية، كما أنه يحتفظ بقوامه وشكله، ومنه أشكال كثيرة وأنواع مختلفة تختلف في درجة اللمعان، وهناك أشكال متعددة ومسميات مختلفة للــساتان منها التافتا، وهو يأخذ نفس شكل اللمعان مع الاختلاف في حجم القماش، وهناك  ساتان المنقوش ومنه ساتان السادة ، مشيرة إلى أن ارتداء ساتان في فترة الصباح يعتبر شاذا، لأنه قماش خاص بالسهرات.
وقالت خبيرة الملابس والنسيج بكلية الاقتصاد المنزلي بأبها الدكتورة نيرفانا عبد الباقي إن قماش ساتان من الأقمشة التي تستخدم غالبا في ملابس النوم، لما لهذا القماش من ميزة في هذه الملابس والتي تتطلب الراحة والنعومة التي توفر راحة المرأة في حركتها أثناء النوم، كما أن ساتان لم يقتصر على السيدات بل استخدم قماش ساتان في أزياء وبيجامات الرجال.
وأضافت أن هناك إقبالا كبيرا على النسيج ساتان في أزياء السهرات وأزياء الخروج، وذلك لقماشه الأملس، والذي يصنع من القطن ومن الألياف الطبيعية، إضافة إلى ميزة اللمعان والنعومة وعدم التجعد .
ساتان يقبل كل الألوان:
وأشارت الدكتورة نيرفانا إلى أن قماش ساتان  برزت منه أنواع كثيرة، ومنها الأطلس والتافتا و قماش ساتان يقبل كل الألوان والصبغات، ومنها الألوان الفاتحة والداكنة من الأبيض إلى الأسود، وأنه يفضل أن يتم استخدام  قماش ساتان في عمل قصات انسيابية ناعمة سواء في الملابس الداخلية أو السهرات.
وتابعت أن ساتان دخل في تصميم الإكسسوارات والأحذية والحقائب والعقود، وأصبح ساتان زيا داخليا وخارجيا يناسب العديد من المناسبات، فقد عمل خبراء الأزياء على استغلال مزايا قماش ساتان في إبراز نعومة المرأة وجمالها بدمجه مع الأقمشة الأخرى، وتوظيفه بشكل مناسب، إضافة إلى استخدام أنواع من ساتان في صنع بطانات للأزياء.
وقالت مستشارة الملابس والنسيج بجامعة الملك عبد العزيز بجدة الدكتورة زينب الدباغ إن قماش ساتان برز في الآونة الأخيرة بطرق جديدة ومبتكرة تتواءم مع متطلبات العصر الحديث الذي تبحث فيه المرأة عن كل ما هو جديد، وكل ما يبرز أنوثتها وجمالها.
فستان الزفاف(من ساتان):
وأضافت أن ساتان بنسيجه اللامع يعطي للمرأة جاذبية خاصة، ولذلك يستخدم في جهاز العروس، وفي فستان الزفاف، وفى جهاز العروس بالكامل من ملابس داخلية وملابس النوم ومفارش الأسرة والفرش، مبينة أن القماش ساتان يعتبر مرآة عاكسة لمن ترتديه، لما فيه من صفات النعومة واللمعان.
وعن سبب ظهورساتان في هذا الموسم قالت الدباغ إن دورة الأزياء تحتم عودة الموديلات القديمة مرة أخرى بأشكال حديثة وأنماط مختلفة ومبتكرة، وقد ظهر قماش ساتان قديما، وكان يسمى "الساتانيه"، مضيفة أن ساتان يتنوع بتنوع أشكاله، فيوجد من ساتان  الخفيف ومنه ساتان المقوى ومنه ساتان  المصنع من القطن والألياف الطبيعية والصناعية.

(ساتان ):لا يصلح للبدينات

ونصحت الدكتورة الدباغ السيدات البدينات بعدم ارتداء  ساتان، لأنه يبرز عيوب الجسم، خاصة إذا كانت المرأة شديدة البدانة ، واستخدام ساتان في فساتين الزفاف لما فيه من الفخامة والرقة واللمعان ولما فيه من عناصر الإبهار.
وقالت إن ميزات قماش ساتان العديدة جعلت ساتان يصبح موضة ويدخل أيضا في تصميم المفارش والأزياء والديكور وكوشات العرايس وتزيين علب الهدايا بالشرائط الساتانية اللامعة.