القائمة الرئيسية

الصفحات

اختيار خامات الـــقماش المناسبه

انواع الـــقماش واختيار الــقماش المناسب:
أنــــــــواع الـــقماش:

يتكون قماش من خيوط طولية تتقاطع مع خيوط عرضية لتكون النسيج وتسمى بالألياف، ومن هنا تنقسم الأقمشة حسب مصدرها الى:

الياف تؤخذ من مصدر طبيعي مثل : القطن ـ الحرير الطبيعي ـ الصوف الكتان ( التيل ) ألياف تؤخذ من مصدر صناعي مثل : الرايون ـ الأكريلك ـ الداكرون ـ النايلون ،وهناك الياف صناعية خالصة مثل: البوليستر وألياف نصف صناعية او مخلوطة مثل: التترون
الأسماء التجارية للأقمشة (قماش): توجد في الأسواق أقمشة(قماش)
متعددة بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتباع تحت اسماء مختلفة:

 المجموعة الأولى من قماش: قطن ـ حرير طبيعي ـ فوال او ويل ـ كتان ـ ساتان ـ كريب ( جورجيت ) جميعا تشترك في صفات واحدة وتميز بالنعومة وسهولة إحتكاكها بالجسم وتشربها للعرق.

المجموعة الثانية من قماش:ترجال ـ داكرون تريفيرا ـ شيفون جميعها تنتسب الى فئة الألياف الصناعية الخالصة وتسمى تجارياً بأقمشة البوليستر وتجمعها صفات واحدة كالمتانة ومقاومة التجعد والكرمشة والانكماش كذلك تتميز باللمعان وتعدد الألوان.

المجموعة الثالثة من قماش :صوف ـ قطن ـ مخمل ـ اكريلك ـ نايلون بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتربطها صفة واحدة هى الإحتفاظ بالحرارة.

قبل التعامل مع قماش اليك بعض الملاحظات المهمه:

-اذا استخدمتى قماش القطيفة يجب مراعاة اتجاه الوبرة حيث ان اللون يتغير باختلاف اتجاه النسيج و بالتالى اضيفي  كمية الـقماش قليلا عند الشراء عن الكمية المطلوبة للعمل حتى لا تجدى القطعة وكانها من لونين مختلفين.

-اذا استخدمتى قماش كاروهات فى قطعة يجب ايضا عمل زيادة فى كمية الــقماش عند الشراء حتى تستطيعين ضبط مربعات الكاروهات فى خطوط متصلة مع بعضها البعض فى خط الجنب و خط نصف الامام و الخلف و خط السفرة

-لضبط طرف النسيج العرضى قبل البدء فى وضع الباترون عليه قومى بسحب فتلة من النسيج العرضى فى بداية الــقماش وهذا يكون بداية الخط المضبوط للعمل عليه.
-اذا سحبتى الخيط وعند وضع الــقماش مثنى وجدتى الخط العرضى لا يتطابق مع الخط العرضى شدى الــقماش بعكس الاتجاه حتى ينضبط وابدئى وضع الباترون و القص.

-قبل قص الــقماش المصنوع من الصوف يجب كيه بفودرة حتى ينكمش لان الصوف به انواع لا تغسل يستخدم البخار لغسلها.
-راعى وضع الباترون عند استخدام اقمشة بها رسمة كنار او اتجاه رسمة مثل الوردة حتى تستفيدى من نقوش الــقماش و تستخدميها استخدام امثل.

-عند وضع الدبابيس لتدبيس قطعة قماش مع الباترون مثلا يجب وضع الدبابيس بالعرض وذلك حتى لا تحدث لك اصابات او سقوط الدبابيس اثناء العمل وضبط القطعة التى تريدى تنفيذها .

 -عند استخدام خامتين مختلفتين من الــقماش ( بولستر مع القطن مثلا ) يجب غسل الــقماش القطنى قبل قصه حيث ان القطن ينكمش بعكس البولستر وان لم تفعلى ذلك تجدى بعد اول غسلة الـقماش القطنى انكمش مما يودى الى تلف القطعة .

-واخيرا وضيفى الموديل مع نوعية الـقماش المناسبة له حتى لا تفقدى روعة التصميم .

ويمكن اختيار قماش بمسكه بين اليدين و شده فإذا تحركت خيوطه دل ذلك علي عدم تحمله و عدم مقاومته للاستعمال و ايضا مراعاة قوة متانته بعد البلل فبعض الاقمشه تقل متانتها في وجود الماء.
ويعتبر عرض الــقماش عاملا هاما لمناسبه الاقمشه للغرض الذي تستعمل فيه و للمقارنه بين قماش و اخر من حيث السعر و الكميه لعدد الامتار اللازمه لتنفيذ التصميم و عند اختيار الــقماش يجب التاكد من خلوه من العيوب و الاخطاء النسجية التي تظهر بوضوح فوق سطح النسيج و ربما تظهر في مكان واضح في المنتج عند التنفيذ و حياكته و لا يمكن التغلب علي هذا الخطأ فيما بعد ذلك.
ومن هذة العيوب التي تكون واضحه بالنسيج (الــقماش):
1*خطأ في التصميم النسجي أو في الطباعه.
2* اختلاف في لون الــقماش.
3* تمزق في البراسل.
فيجب عليكي و انتي تختار الــقماش اما ان تاخذي معكي الترزي او تكوني متاكد من الترزي الخاص بيكي علي الخامه التي يردها الموديل و نوعها و عدد امتارها حتي لا تنخدعي .