ads

اختيار خامات الـــقماش المناسبه


انواع الـــقماش واختيار الــقماش المناسب:
أنــــــــواع الـــقماش:

يتكون قماش من خيوط طولية تتقاطع مع خيوط عرضية لتكون النسيج وتسمى بالألياف، ومن هنا تنقسم الأقمشة حسب مصدرها الى:
الياف تؤخذ من مصدر طبيعي مثل : القطن ـ الحرير الطبيعي ـ الصوف الكتان ( التيل ) ألياف تؤخذ من مصدر صناعي مثل : الرايون ـ الأكريلك ـ الداكرون ـ النايلون ،وهناك الياف صناعية خالصة مثل: البوليستر وألياف نصف صناعية او مخلوطة مثل: التترون
الأسماء التجارية للأقمشة (قماش): توجد في الأسواق أقمشة(قماش)
متعددة بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتباع تحت اسماء مختلفة:

 المجموعة الأولى من قماش: قطن ـ حرير طبيعي ـ فوال او ويل ـ كتان ـ ساتان ـ كريب ( جورجيت ) جميعا تشترك في صفات واحدة وتميز بالنعومة وسهولة إحتكاكها بالجسم وتشربها للعرق.

المجموعة الثانية من قماش:ترجال ـ داكرون تريفيرا ـ شيفون جميعها تنتسب الى فئة الألياف الصناعية الخالصة وتسمى تجارياً بأقمشة البوليستر وتجمعها صفات واحدة كالمتانة ومقاومة التجعد والكرمشة والانكماش كذلك تتميز باللمعان وتعدد الألوان.

المجموعة الثالثة من قماش :صوف ـ قطن ـ مخمل ـ اكريلك ـ نايلون بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتربطها صفة واحدة هى الإحتفاظ بالحرارة.


قبل التعامل مع قماش اليك بعض الملاحظات المهمه:


-اذا استخدمتى قماش القطيفة يجب مراعاة اتجاه الوبرة حيث ان اللون يتغير باختلاف اتجاه النسيج و بالتالى اضيفي  كمية الـقماش قليلا عند الشراء عن الكمية المطلوبة للعمل حتى لا تجدى القطعة وكانها من لونين مختلفين.

-اذا استخدمتى قماش كاروهات فى قطعة يجب ايضا عمل زيادة فى كمية الــقماش عند الشراء حتى تستطيعين ضبط مربعات الكاروهات فى خطوط متصلة مع بعضها البعض فى خط الجنب و خط نصف الامام و الخلف و خط السفرة

-لضبط طرف النسيج العرضى قبل البدء فى وضع الباترون عليه قومى بسحب فتلة من النسيج العرضى فى بداية الــقماش وهذا يكون بداية الخط المضبوط للعمل عليه.
-اذا سحبتى الخيط وعند وضع الــقماش مثنى وجدتى الخط العرضى لا يتطابق مع الخط العرضى شدى الــقماش بعكس الاتجاه حتى ينضبط وابدئى وضع الباترون و القص.

-قبل قص الــقماش المصنوع من الصوف يجب كيه بفودرة حتى ينكمش لان الصوف به انواع لا تغسل يستخدم البخار لغسلها.
-راعى وضع الباترون عند استخدام اقمشة بها رسمة كنار او اتجاه رسمة مثل الوردة حتى تستفيدى من نقوش الــقماش و تستخدميها استخدام امثل.

-عند وضع الدبابيس لتدبيس قطعة قماش مع الباترون مثلا يجب وضع الدبابيس بالعرض وذلك حتى لا تحدث لك اصابات او سقوط الدبابيس اثناء العمل وضبط القطعة التى تريدى تنفيذها .

 -عند استخدام خامتين مختلفتين من الــقماش ( بولستر مع القطن مثلا ) يجب غسل الــقماش القطنى قبل قصه حيث ان القطن ينكمش بعكس البولستر وان لم تفعلى ذلك تجدى بعد اول غسلة الـقماش القطنى انكمش مما يودى الى تلف القطعة .

-واخيرا وضيفى الموديل مع نوعية الـقماش المناسبة له حتى لا تفقدى روعة التصميم .

ويمكن اختيار قماش بمسكه بين اليدين و شده فإذا تحركت خيوطه دل ذلك علي عدم تحمله و عدم مقاومته للاستعمال و ايضا مراعاة قوة متانته بعد البلل فبعض الاقمشه تقل متانتها في وجود الماء.
ويعتبر عرض الــقماش عاملا هاما لمناسبه الاقمشه للغرض الذي تستعمل فيه و للمقارنه بين قماش و اخر من حيث السعر و الكميه لعدد الامتار اللازمه لتنفيذ التصميم و عند اختيار الــقماش يجب التاكد من خلوه من العيوب و الاخطاء النسجية التي تظهر بوضوح فوق سطح النسيج و ربما تظهر في مكان واضح في المنتج عند التنفيذ و حياكته و لا يمكن التغلب علي هذا الخطأ فيما بعد ذلك.
ومن هذة العيوب التي تكون واضحه بالنسيج (الــقماش):
1*خطأ في التصميم النسجي أو في الطباعه.
2* اختلاف في لون الــقماش.
3* تمزق في البراسل.
فيجب عليكي و انتي تختار الــقماش اما ان تاخذي معكي الترزي او تكوني متاكد من الترزي الخاص بيكي علي الخامه التي يردها الموديل و نوعها و عدد امتارها حتي لا تنخدعي .

تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.