غرز كروشيه

ويمكن إجراءغرز كروشيه إما من الغزل أو خيط الكروشيه. لتبسيط هذه التعليمات،  سوف تستخدم فقط من الغزل في جميع الغرز التالية:

بترون كروشيه

بترون بوليرو كروشيه: يوجد في جميع الأشكال والأحجام. بعض السترات تشبه شكل بوليرو في تركيبها ، ولها أكمام قصيرة أو طويل، وبينما قد تكون لديهم الأكمام ، 
 أسهل بترون  بوليرو كروشيه :

اللباس الجزائري


قد نجح العديد من المصممين وصانعي اللباس الجزائري  في تحديث الثياب التقليدية للجزائر وتكييفها مع  الملابس العملية والوظيفية.
وحقيقة أن شكل اللباس الجزائري لا يزال يحافظ على التراث وملاءمة للعادات الجزائرية و الاسلامية. كما اللباس الجزائري يشير إلى الفخر في الحفاظ على  تقاليد  أجدادنا وهويتنا في العالم الحديث.
الجزائر تقع على مفترق ثلاث العالمين ، العربي والبحر المتوسط ​​وأفريقيا والجزائر واللباس الجزائري منذ فترة طويلة ،  تأثرت الجزائر بحقيقة هذا الموقع الفريد وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
ليس من المستغرب أن المصممين نجحوا في فهم الثقافة الجزائرية بحيث قاموا بالجمع بين التقاليد و تأثير البيئة في البلاد.
اللباس الجزائري على وجه الخصوص جمع  بنجاح بين  التواضع المطلوبة بموجب الشريعة الإسلامية و  الأناقة ، وتوهج وكان  هناك تركيز قوي على الزخرفة والألوان المعقدة. استخدام الأقمشة الملونة للباس الجزائري الذي يبرز المرأة الجزائرية التي  أبقت حبها للألوان وأنماط الألوان الزاهية.وبذلك يتم الجمع بين الأحمر ، الأصفر ، الأخضر والأزرق وكذلك العديد من تركيبات الألوان الأخرى ومطرزة بخيوط الذهب ناعما والفضة.
اللباس الجزائري

اللباس القبائلي

اللباس القبائلي ترتديه المرأة القبائلية ، تتم خياطة اللباس القبائلي  من الحرير مع التصاميم التي  غالبا ما تكون من  نفس لون القماش. واللباس القبائلي  مزين بحاشية الزيقزاق  متعددة الالوان ،كما ان  اللباس  القبائلي  يختلف من منطقة إلى أخرى.

و يكون مع اللباس القبائلي مأزريلف الثوب ، وتعتبر رمزا للمرأة القبائلية. حزام مصنوع من خيوط ملونة من الصوف مضفر ، وشرابات في كل نهاية. ملون من الحرير والساتان و الالوان الزاهية التي يعود تاريخها إلى القرن 19 ، كان الطرز أصلا في اللباس القبائلي  من الصوف ، في النصف الثاني من القرن 20 ، وأدخلت عليه حاشية الزيقزاق . ، وغالبا ما تلبس  هذه الملابس التقليدية  الجزائرية    مع  المجوهرات القبائلية  التقليدية  مثل الفضة  .
اللباس  القبائلي:


 اللباس القبائلي

اللباس التقليدي الجزائري " تاريخ واصالة"

  تاريخ الملابس التقليدية الجزائرية:
  لقد نجحت في الجمع بين المصممين الجزائريين تقاليد الثقافة وتأثير البيئة في البلاد. وقد وجدت هذه المؤثرات طريقها الى صناعة الموضة ولقد تنبأ العديد من التغييرات في اختيار التصميم واللون والنمط.
زي المرأة على وجه الخصوص ، يجمع  بنجاح
بين التواضع المطلوب بموجب الشريعة الإسلامية ،  والتوهج والأناقة، هناك تركيز قوي على الزخارف المعقدة والألوان. استخدام الأقمشة الملونة للملابس التقليدية  تبرز  نغمات الغالبة الأرض المحيطة بها ، والمرأة الجزائرية  أبقت حبها للألوان وأنماط الألوان الزاهية فيتم الجمع بين الأحمر ، الأصفر ، الأخضر والأزرق وكذلك العديد من تركيبات الألوان الأخرى ، الى جانب التطريز بخيوط الذهب الناعمة والفضة.

الكراكو  هومن  الملابس التقليدية  التي تعبر عن التقاليد العريقة في  الجزائر.
والكراكو الجزائري يتكون من سترة مطرزة بأشكال مختلفة ، من السراويل التي تكون عبارة  عن شلقة مدورة  من النسيج المخملي. بالاضافة الى  نوع اخر من الكراكو يكون من  الحرير ويعتبر الاخف وزنا والاكثر ليونة من المخمل ، كما يطلق عليها "كات"، هذا هو الاسم المعطى من قبل الجزائريين.
للملابس التقليدية 
الملابس التقليدية

خياطة وتفصيل اللباس التقليدي

اللباس التقليدي يعتبر فخر كل شخص ويعتبر القفطان اللباس التقليدي الاكثر شهرة في الجزائر .
تتم خياطة القفطان من القاطيفا و الخيوط الذهبية 
و تسمى هذه الخياطة بالمجبود, و المجبود هو تطريز جزائري بخيوط لونها ذهبي أو فضي ويكون غالبا على ثوب القطيفة . بتصاميم غاية في الجمال وتبدو الأشكال النهائية للخياطة  بالمجبود كأرابيسك ذهبي على الثوب .

تطريز الورود

عند البدء بالتطريز يجب أن يتوفر نوع القماش المناسب، وأفضل أنواع الأقمشة المناسبة للمبتدئات بتعلم التطريز هو النسيج الواسع الفتحات وذلك لأنه من أسهل الأنواع لعملية التطريز لأن مسافات النسيج واسعة وممكن للإبرة اختراقها بسهولة .
 تطريز الورود بالشريط هو أسهل مما قد نتوقع   
يتم  تطريز  وردة في ثلاث خطوات 

خياطة وتفصيل فستان سهرة

 خياطة وتفصيل فستان سهره طويل:
 لـخياطة وتفصيل فستان  سهرة طويل : لتفصيل الفستان  نحتاج الى  قماش المخملي بلمعته الفضية منساب برقه ليضفي جمالا وأنوثة على ملامحك  . يتم تفصيل الفستان   بجانبين غير متناظرين
وفتحة قبة عميقة  و يتم شق جانبي الفستان .
 لخياطة الفستان نحتاج إلى:

خياطة وتفصيل اللباس التقليدي الجزائري

اللباس التقليدي  الجزائري هو ارث متناقل عبر الاجيال و كل شخص يعتز بهذا الارث. 
اللباس القسنطيني هو لباس تقليدي يمتاز بشهرة كبيرة في الجزائر ، حيث اصبح الان تقليد عريق بالنسبة للنساء الجزائريات , وكذلك للعروس الجزائرية , بحيث يهدي العريس لعروسه لباس قسنطيني كهديه زواج ’ ويفوق  سعر اللباس التقليدي القسنطيني الى عشرة الاف دينار جزائري.
  يتم تفصيل و خياطة اللباس التقليدي من قماش القطيفة و الخيوط الذهبية.
خياطة وتفصيل  اللباس التقليدي الجزائري
تفصيل وخياطة اللباس التقليدي