القائمة الرئيسية

الصفحات

انواع خياطة والغرز

 انواع خياطة
انواع خياطة والغرز اليدوية :
بعض انواع خياطة يصلح تنفيذها يدويا ،والبعض الاخر تناسبه ماكينه الخياطة ،عند لضم الابرة بالخيط ،قصي الخيط بزاوية من خلال استخدام مقص حاد.
وينصح بعدم تطويل الخيط عند الخياطة اليدوية لتفادي العقد غير الضرورية التي تنتج من تشابك الخيط،وكذلك خيط مفرد فيما عدا عند تركيب الازرار والسوست او ماشابه .
انتقي الابرة المناسبة لنوع الخيط والقماش المستخدمين ،ويفضل استخدام الخيط البوليستر اذ انه  لن يترك اي اثر بعد الكي ،كما يفضل استخدام الخيط الحرير المجدول مع الازرار والعراوي والغرز المصنوعة على سبيل التزيين ،دعي الخيط ينفصل بنفسه من خلال السماح له بالتدلي لاسفل ثم انزلاق اصابعك برفق في اتجاه الخيط لاسفل .
غرز اليدوية الاساسية:
غرز الخلفية:تعد تلك الغرز من اطول الغرز اليدوية ويتم استخدامها في تصليح والتئام طرفا الرداء وفي الاجزاء التي يسهل الوصول اليها يدويا حيث يصعب خياطتها بالماكنة ،وهي تشبه الخياطة بالماكينة على وجه القماش وتداخل الغرز على الجانب السفلي ،ادخلي الابرة والخيط لتخرج الي الجانب العلوي من القطعة المطلوب خياطتها ،ادخلي الابرة خلال طبقات القماش خلف النقطة التي يظهر بعدها الخيط مع اخراج الابرة للمسافة نفسها امام تلك النقطه ،استمري في ادخال الابرة  واخراجها مع ترك مسافة نصف طول الغرزة خلف وامام الغرزة السابقة.
 انواع خياطة

الغرز السحرية :
يتم تنفيذ تلك الغرز بين ثنية الذيل والرداء بحيث تصبح الغرزة غير ظاهرة ويساعد ذلك ايضا على منع ظهور الجانب العلوي من الذيل بشكل بارز على وجه الرداء.
يتم العمل من اليمين الى الشمال وتكون الابرة متجهة الى اليسار اثني طرف الحرف للخلف حوالى 6مم مع عمل غرزة افقية صغيرة للغاية في الرداء ،خذي التالية على مسافة 6مم تقريبا من يسار الغرزة الاولى في الحرف ،واصلي تبادل تلك الغرز بين الرداء والحرف على ان تبعد كل غرزة عن الاخرى بمسافة 6مم تقريبا ،وبالنسبة للغرز الموجودة على الرداء ،احرصي على ان تظل صغيرة وغير مشدودة.
انواع خياطة
غرز رجل الغراب :
تعد تلك الغرزة من احكم الغرز المستخدمة في ثنيات الذيل وتستخدم بصورة اساسية مع الاطراف المشرشرة،يتقاطع الخيط مع نفسه مكونا زجزاج ،ويمكن استخدام تلك الغرز ايضا بين الحرف و الرداء مثلما هو الحال مع الغرزة السحرية ،كما انها تصلح مع الاقمشة الثقيلة لما تحققه من نتائج جيدة من حيث المتانة والتثبيت.
يتم العمل من اليسار الى اليمين على ان تكون متجهة يسارا ،نثني الخيط في ظهر الحرف وادخلي الابرة في طرف الحرف ،خذي غرزة افقية صغيرة للغاية في الرداء ،اعلى طرف الحرف مباشرة على ان تبعد عن اليمين بمسافة تتراوح بين 6مم و1سم ،خذي الغرزة التالية جهة اليمين في الحرف على مسافة تتراوح من 6مم الى 1سم ،استمري في تبادل الغرز بين الرداء مع ترك مسافات متساوية بين كل غرزة واخرى ،احرصي على ان تظل الغرز صغيرة وغير مشدودة.
انواع خياطة
 السراجية الفرنسية:
تستخدم تلك الغرز في وصل قطعتين منفصلتين من الرداء ،مثل وصيل البطانة بحرف الرداء.

 انواع خياطة

 الغرز الرفيعة:
تعد تلك الغرزة صورة اخرى من الغرزة الخلفية ،تظهر الغرز صغيرة للغاية على وجه القماش وتفصل بينا مسافات كبيرة وتستخدم بصورة اساسية في تركيب السوستة يدويا او لعمل غرز على وجه قطعة القماش على سبيل التزيين
ادخلى الابرة والخيط في القماش لتخرج الى الجانب العلوي ثم ادخلي الابرة والخيط في القماش لتخرج الى الجانب العلوي ،ثم ادخلى الابرة في القماش مقدار خيط او اثنين من القماش خلف النقطة التي ظهر الغرزة على الوجه العلوي من القماش صغيرة للغاية
انواع خياطة
 الغرز المتساوية :
تستخدم تلك الغرز في السراجة اليدوية حيث تقوم بتثبيت طبقتين او اكثر من القماش معا استعدادا للخياطة ،وهي تتسم بالقصر والتساوي وتصلح ايضا لعمل الكشكشة وتصليح القطع وخياطة الكسر ،اعملي من اليمين الى اليسار مع ادخال واخراج سن الابرة في القماش بضع مرات قبل شد الخيط ،وينبغي ان يصل طول تلك الغرزة القصيرة والمتساوية الى حوالي 6مم.
غرز الماكينة الاساسية:
الغرزة الثابة:
عبارة عن خط من الغرز العادية تتم بالقرب من حافة القماش وليس عند الخياط الفعلي وتستخدم تلك الغرز على الاجزاء المنحنية عند التعامل مع الرداء ،وينصح بالخياطة في اتجاه خطوط القماش.
غرزة التثبيت:
يتم عمل الغرزة الاضافية على خط الخياطة لتقوية القماش عند الاجزاء المعرضة للشد ،كما تستخدم ايضا عند الاركان او الاجزاء المنحنية التي تتطلب قص مثل الرقبة المربعة ،او التي على شكل حرف V.  
 الغرزة السفلية:
يتم استخدام تلك الغرزة المستقيمة لمنع بطانة الازرار مثلا من الالتفاف جهة وجه القماش ،ساوي جانب الخياطة جهة البطانة وقصيه ثم قومي بكيه ثم خيطيه على وجه البطانة بالقرب من خط الخياطة.
الغرزة العلوية :
من الغرز المستخدمة في تزيين الرداء ،ويتم عملها على وجه القماش باستخدام خيط عادي او خيط مخصص لتلك  الانواع من الغرز ويمكن خياطة تلك الغرزة بالقرب من الحافة على بعد يتراوح 6مم الى 1سم ،او جعلها مودوجه للايحاء بانه قد تم خياطتها باستخدام ابرتين ،طولي الغرزة قليلا ولا تجعلي الخيط مشدودا للغاية حتي تتحصلي على شكل اكثر روعه لتلك الغرزة.