القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد موديلات اللباس الشاوي

احدث موديلات اللباس الشاوي

تتميز منطقة الأوراس بالشرق الجزائري بعادات وتقاليد عديدة لما تمتلكه من موروث ثقافي غني، وأكثرما يجسد هذا الأخيرهو اللباس التقليدي للمرأة الأوراسية الملحفة الشاوية ” أو ما يعرف باللهجة الشاوية "هيملحفث ".
تعتبرالملحفة الشاوية اللباس التقليدي الأول الذي يميزالمرأة الأوراسية، ويتكون من لحاف عريض متموج يكسو جسد المرأة به نقوش تعبرعن أصالة ثقافة المنطقة ورموزها التي تعني الحرية ونبذ القيود. 
وتتكون"الملحفة الشاوية" من لحاف داخلي ويسميه أهل الشاوية "الدخيلة"، أما الخارجي فيكون مخاطاً من جهة ويبقى مفتوحاً من الجهة الأخرى,وما يزيد هذا اللباس تفردا وفخامة هي الحلي الفضية التي تكسو بنت الأوراس من رأسها إلى قدميها والتي كانت المرأة الشاوية تتزين بها قديما والمتمثلة في“الاق” وهوعقد “وإقران” الذي يشد به اللحاف، الجبين، البزيم، المدور، الخلخال، الرديف، الحزام والمقياس.
و"الملحفة الشاوية" القديمة لها لونان لا ثالث لهما، وهما الأسود وبعض من الأصفر، وتتشكل من حزام خاص باللونين الأبيض والأسود أما العصرية فقد تجاوزت الخطوط الملونة لـ"الملحفة التقليدية"، وباتت تصنع بمختلف الألوان، و يصنفها الأخصائيون بأنها واحدة من "ألبسة الفخامة" للمرأة الجزائرية.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

تذكّر قول الله عز وجل { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18.